عيني عينك ابداع
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف ب نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه اضغط على التسجيل


افلام ,اغانى ,العاب . مسلسلات , رياضة
 
عينى عينك ابداعالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هوا الواى فاى wifi او الوايرليس wireless

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed dos
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 256
العمر : 22
احترام قوانين المنتدى :
نقاط النشاط : 32756
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: ما هوا الواى فاى wifi او الوايرليس wireless   الأربعاء مايو 13, 2009 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين



اخواني الاعزاء في بوابة الانترنت الرقميه احب ان اقدم لكم شرحا وافيا وميسرا عن الشبكات اللاسلكيه وذلك لكثرة السؤال عنه وعن تشعباته وامكانياته .


واتمنى من الله العلي القدير ان يوفقني بكتابتي وان مااكتبه اتمنى ان يفيد اخواني المسلمين بالخير وان لا ينسى من يقرأ الموضوع الدعاء للجميع بالهداية والتوفيق
.



وسيتم الشرح كالتالي :


ماهي انواع الشبكات اللاسلكية وامكانياتها وابعادها باختصار ؟ ؟ ؟

2- ماهي تقنية الواي فاي wi-fi technology ? ? ?

3- ماهي انواع الـ wi-fi وطريقة عملها ؟ ؟

4- ماهي الاجهزة التي احتاج اليها لعمل شبكة لاسلكيه ؟ ؟

5- ماهي مراحل تطور الـ wi-fi واجهزتهاومميزاتها ومستجدات السوق ؟ ؟ ؟

6- كيف اعمل شبكة لا سلكية اقتصاديه ؟ ؟

7- شرح عن المسافات وكيفية تكوين شبكة مميزه دون عوائق ؟ ؟

8- جولة عن اسعار الاجهزة المستخدمه للشبكة وكيف تختار الجهاز المناسب ؟ ؟


*** اخواني الاعزاء سوف اقوم بكتابة اجوبة مطوله عن الموضوع على مراحل وذلك بسبب انه لا يمكن ان يطرح الموضوع جملة واحد وذلك لان الموضوع اكبر من المساحة المعطاة .



[hr:18a364366f]
[hr:18a364366f]
[hr:18a364366f]



[center]اولا وثانيا : ماهي انواع الشبكات اللاسلكية وامكانياتها وابعادها باختصار ؟ ؟ ؟ وماهي تقنية الواي فاي ؟ ؟ ؟ [/center]

الشبكات اللاسلكية واشهرها والمتداول نوعان وهما :

1- تقنية البلوتوث : تعريفها :


هي تقنية جديد لا سلكية تقوم بوصل الأجهزة الالكترونيه بعضها ببعض بواسطة موجات الراديو لنقل البيانات دون الحاجة لوجود أسلاك ، وهي رقاقة الكترونيه يتم تثبيتها في الاجهزة الالكترونيه مثل الكمبيوتر الهواتف المحموله ، الكمبيوترات والمفكرات الكفيه .. أو أي اجهزة اخرى .... وكمية نقل البيانات 730 kpbs بمدى 100 متر تقريبا كحد اقصى وذلك لافضل الشركات المنتجة والمطوره. وكثرت استخدامتها بشكل كبير جدا وذلك لرخص التقنية وتعددها في كثير من الاجهزة المتنوعة والمرتبطه .


وللمزيد من المعرفة عن تقنية البلوتوث زيارة هذا اللنك المرفق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

2- تقنية الـــ wi-fi :



تعريف الواي فاي :

تتكون موجات شبكة الواي فاي من عنصران اساسيات للجهاز وتنقسم الى موجات الراديو القصيرة المدى والاخرى اداة موجه ومجهزة ومعرفة على انها نقطة عبور (access point ) , التي تتصل لا سلكيا بالانترنت او الشبكة المحلية ( LOCALWLAN) . الموجتان المدمجتان مع بعضهما البعض يكونان مجال موجات راديو انسيابيه موجهه تحفظ للمستهلك الاستخدام الامثل والمريح بموجات المايكرويف المنسابة و الاتصال الموجه.

اما بالنسبة لنقل البيانات في الواي فاي تصل الى 125 mpbs في الاجهزة الحديثة المطوره اما بالنسبة لمداها فانه يعتمد اعتمادا كليا على الاستخدام وطريقة التشبيك ونوع الجهاز وفئته وسوف اقوم بالشرح الوافي عنها باذن الله في الجزء الثاني من الكتابة
.


ثالثا : انواع الـ wi-fi وطريقة عملها ؟ ؟


ـ
wi-fi تنقسم الى قسمين وهما bridging ويقصد بها الابراج الموجهه والاخرى non-bridging او ماتسمى بمفهوم السوق والدارج الاكسس بوينت ( ACCESS POINT ) .


اولا:


ونبدأ في الـ non-bridging ( access point)s وهي اكثر التقنيات اللاسلكية استخداما في العالم ويصل عدد مستخديمها حاليا الى 30 مليون مستخدم على نطاق واسع من افراد ومؤسسات وشركات ودوائر حكوميه .


وهي منسقة كما التالي جهاز دي اس ال راوتر متصل بالمودم يحول الاشارة السلكية الى لاسلكية وايضا يقوم ببث الاشاره لا سلكيا واجهزة الاكسس بوينت وتقوم باستقبال الاشاره وتقويتها وارسالها من جديد الى الاجهزة الاخرى وتكون بها الاشاره على شكل موجات دائريه بقطر معين على حسب نوعية الجهاز .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] border="0" alt="" />


اما
بالنسبة لـ bridging فهي الاساس الاكبر للشركات العامله وهي تقوم بالشبك بين المواقع المختلفة للشركات ولا يقتصر على هذه التقنية فقط الاتصال بالانترنت وانما ايضا لعمل شبكة بين عدة مواقع معينة خاصة وبسرعات كبيرة جدا وايضا جزء منها ياتي الانترنت .

اما طريقة عملها فيوجد اخي الكريم في الصوره كما التالي خط المودم الخارجي متصل ببرج موجه من نقطه الى نقطه اخرى واضحه ولا يوجد بينهما اي عائق وهي تقوم بنقل المعلومات والبيانات بسرعة كبيرة ومن مسافات بعيدة تصل حتى 20 كيلو متر على حسب نوعية الجهاز المستخدم ونوعية البرج الموجه وارتفاعه , وهذا فقط لكي يتم الاتصال بين موقعين بعيدين عن بعضهما لا تستطيع تقنية الاكسس بوينت لان مداها محدود لا يتعدى الـ 500 متر في افضل الانواع وبدون حواجز .

وهذه رسمه تبين هذه النوعية وكيفية توجيهها وطريقة البث.



اما هذه الصوره فتبين طريقة عمل الشبكة اللاسلكية الـ bridging والمراحل التي يمر بها من المودم الى المرسل الى الموجه الى المستقبل الى المكثف الى الجدار الناري الى المستخدم الاخر او المبنى الاخر



اما طريقة تركيب جهاز الارسال فهو على عدة اشكال اما على جدار البيت ويثبت او على برج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هوا الواى فاى wifi او الوايرليس wireless
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيني عينك ابداع :: .:: عيني عينك التقنية ::. :: منتدى انظمه الشبكات وبرامج الشبكات-
انتقل الى: