عيني عينك ابداع
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف ب نفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه اضغط على التسجيل


افلام ,اغانى ,العاب . مسلسلات , رياضة
 
عينى عينك ابداعالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلسلة دروس الشبكات-الدرس الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed dos
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 256
العمر : 22
احترام قوانين المنتدى :
نقاط النشاط : 32726
تاريخ التسجيل : 21/12/2008

مُساهمةموضوع: سلسلة دروس الشبكات-الدرس الاول   الثلاثاء فبراير 24, 2009 1:22 pm

[right]سلسلة دروس الشبكات
الدرس الاول:
· تعريف الشبكة:مجموعة من اجهزة الكمبيوتر والاجهزة المحيطة بها تصل فيما بينها للتشارك فى الموارد والاجهزة المتصلة بالشبكة مثل الطابعات والماسحات الضوئية وهذا هو المفهوم الاساسى الذى يقوم عليه التشبيك ونظرياتة.
الحد الادى لتكوين شبكةهو:1-جهازى كمبيوتر 2- بطاقة شبكة لكل جهاز وهى التى تشكل الجسر الواصل بين جهاز الكمبيوتر واسلاك التوصيل 3- وسط ناقل للتصال بين عناصر الشبكة مثل الكابلات والاسلاك وغيرها. 4-بروتوكول اتصال يحدد خوارزمية تخاطب بين مكونات الشبكة والمواصفات التقنية الواجب توافرها مثل الحزم المستخدمة وطريقة ترتيب المعلومات عند ارسالها وغيرها من المواصفات 5- نظام تشغيل يدعم التشبيك ويقدم للمستخدمين حقوق وصلاحيات فى الوصول الى الموارد والاجهزة المشتركة على الشبكة ومن امثلته(windows 98,2000,netware).
· اساسيات الشبكة
تتكون شبكة الكمبيوتر في أبسط أشكالها من جهازين متصلين ببعضهما بواسطة سلك، ويقومان بتبادل البيانات. وتسمح لك الشبكات في هذه الأيام بتبادل البيانات وموارد الكمبيوتر ( Computer Resources معلومات، برامج، أجهزة محيطية Peripheral كالطابعة مثلاً) كما تسمح للمستخدمين بالتواصل مع يعضهم المهم بشكل فوري.
بداية دعنا نتخيل وضع جهاز الكمبيوتر بدون وجود شبكات، في هذه الحالة كيف سنتبادل البيانات، لاشك أننا سنحتاج إلى مئات الأقراص اللينة لنقل المعلومات من جهاز إلى آخر، مما يسبب هدراً كبيرا للوقت والجهد، ومثال آخر، إذا كان لدينا طابعة واحدة وعدة أجهزة كمبيوتر ففي هذه الحالة إذا أردنا الطباعة فإما سنقف في طابور انتظار على الجهاز الموصل بالطابعة، أو ننقل الطابعة إلى كل مستخدم ليوصلها إلى جهازه ليطبع ما يريد. وفي كلا الأمرين عناء كبير، ومن هنا نرى أن تقنية التشبيك قد تطورت لسد الحاجة المتنامية لتبادل المعلومات والموارد بشكل فعال.
· لكي تشكل أجهزة الكمبيوتر شبكة, تحتاج إلى وسط ناقل للبيانات وفي هذه الحالة يكون إما أسلاكاً أو وسطاً لاسلكياً.
كما تحتاج أجهزة الكمبيوتر هذه إلى موائم أو أداة ربط Adapter، لتقوم بوصل هذه الأجهزة بالأسلاك المكونة للشبكة وتسمى هذه الموائمات Network Interface Card أو بطاقة واجهة الشبكة.
· أجهزة الكمبيوتر التي تقدم البيانات أو الموارد في الشبكات الحالية يطلق عليها اسمServers أو مزودات، بينما يطلق على أجهزة الكمبيوتر التي تستفيد من هذه البيانات أو الموارد اسمClients أو زبائن. من الممكن في الشبكة لجهاز واحد أن يلعب في نفس الوقت دور المزود والزبون، فمثلاً يستطيع جهاز ما على الشبكة أن يكون مزوداً للطباعة وفي نفس الوقت يكون زبوناً للحصول على بيانات من مزود آخر.
وتحتاج الشبكة إلى برنامج شبكات مثبت على الأجهزة المتصلة بالشبكة سواء كانت مزودات أو زبائن، وهذا البرنامج إما يكون نظام تشغيل شبكات (Nos-Network Operating System)، أو يكون نظام تشغيل يتضمن برنامج لإدارة الشبكات مثل Windows NTأو Windows 2000.ويقوم هذا البرنامج بالتحكم بمكونات الشبكة وصيانة الاتصال بين الزبون والمزود.
· في بداية ظهور الشبكات كانت تتكون من عدد قليل من الأجهزة ربما لا يتجاوز العشرة متصلة مع بعضها البعض، ومتصل معها جهاز طباعة، هذا النوع من التشبيك أصبح يعرف بـ( LAN Local Area Network) أو شبكة النطاق المحلي، وبالرغم من أن التقنية الحالية تسمح للشبكات المحلية بالتكيف والتعامل مع عدد أكبر بكثير من المستخدمين إلا أنها مازالت تعمل ضمن مساحة محدودة، فشبكات LANفي العادة تكون محتواة داخل مكتب، أو مجموعة من المكاتب داخل بناية واحدة, وتقدم هذه الشبكات في وقتنا الحالي سرعة كبيرة لتبادل البيانات والموارد مما يشعر المستخدم الذي يستفيد من موارد الشبكة أن هذه الموارد موجودة على جهازه الشخصي. [/right
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سلسلة دروس الشبكات-الدرس الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عيني عينك ابداع :: .:: عيني عينك التقنية ::. :: منتدى انظمه الشبكات وبرامج الشبكات-
انتقل الى: